Home » Exclude from RSS » Funding Women Peacebuilders: Dismantling Barriers to Peace / تمويل عمل بانيات السلام: تفكيك الحواجز التي تعرقل السلام

Funding Women Peacebuilders: Dismantling Barriers to Peace / تمويل عمل بانيات السلام: تفكيك الحواجز التي تعرقل السلام

كان الاعتراف بقيمة توجيه الموارد العادلة إلى منظمات بانيات السلام المحلية والحاجة إلى القيام بذلك من بين النصوص الثابتة لقيمة أجندة “المرأة والسلام والأمن” منذ تأسيسها في مطلع القرن الحادي والعشرين. ومن الأمم المتحدة إلى الدول الأعضاء البالغ عددهم 193، تزايدت الرغبة والنية في دعم مثل هذه المنظمات على مر السنين. ولكن الفجوة بين النوايا الحسنة للجهات المانحة، والقيود السياسية والمالية والإدارية المفروضة عليها كانت سببا في عرقلة تدفق الأموال إلى النساء من القاعدة الشعبية اللاتي كن في أشد الحاجة إليها. 

تقدم ورقة “تمويل عمل بانيات السلام: إزالة الحواجز أمام السلام” تحليلا للعقبات القائمة التي تواجه المانحين ومنظمات بانيات السلام المحلية، وتشير إلى التطورات الأخيرة في هذا المجال من الممارسات. ومن المشجع وجود نماذج وآليات فعالة للتمويل، مثل صندوق آيكان للسلام الابتكاري، وهو صندوق مستقل متعدد المانحين يقدم منحا صغيرة إلى متوسطة الحجم ودعما فنيا على مستوى العالم لمنظمات بانيات السلام، وصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني التابع للأمم المتحدة، الذي يقدم منحا أكبر في بلدان مختارة. ومع ذلك، فإن الأموال غير كافية، ولا تزال منظمات بانيات السلام تفتقر إلى الموارد. 

إن توجيه الموارد إلى منظمات بناء السلام المحلية، ولا سيما تلك التي تقودها المرأة، يتطلب تغيير السياسات والإجراءات والثقافة المؤسسية. ومن خلال الاستفادة من المشاورات مع المنظمات المحلية والوكالات المانحة، تقدم التوجيهات العملية توصيات عملية لإجراء مراجعات فورية وإدخال إصلاحات طفيفة على الإجراءات القائمة التي ستكون تحويلية للعاملين في المنظمات المانحة وكذلك المتواجدين ميدانيا.