Home » Exclude from RSS » Protecting Women Peacebuilders: The Front Lines of Sustainable Peace / حماية بانيات السلام: الخطوط الأمامية للسلام المستدام

Protecting Women Peacebuilders: The Front Lines of Sustainable Peace / حماية بانيات السلام: الخطوط الأمامية للسلام المستدام

 

تستخدم بانيات السلام الحوار ويتواصلن مع مختلف الأطراف من أجل جلب العناصر الفاعلة إلى طاولة السلام، ويتفاوضن من أجل الحصول على المساعدات الإنسانية، كما يتحدين الأيديولوجيات المتطرفة والعنف، وييسرن المصالحة والتعافي الاجتماعي. ولكن هذه المشاركة مع “الآخر” على وجه التحديد تعرضهن للخطر. ومن المفارقات أن بانيات السلام يتعرضن للتهديد بسبب عملهن في مجال السلام. 

وتواجه بانيات السلام مصفوفة معقدة من المخاطر والتهديدات الموجهة لصحتهن وسلامتهن البدنية والعاطفية، والسياسية، والاقتصادية والروحية. فالتهديدات التي تتعرض لها بانيات السلام ذات طبيعة جندرية إلى حد كبير، تستخدم هوياتهن وأدوارهن والقواعد الاجتماعية ضدهن. كما تستهدف أفراد الأسرة وتسعى إلى تشويه سمعة بانيات السلام من خلال الهجمات التي غالبا ما تكون ذات توجه جنسي. ويتزايد استخدام هذه التهديدات عبر الإنترنت، حيث تزيد المساحة العامة وإمكانية إخفاء الهوية من توسيع نطاق انتشارها وتأثيرها. 

وبعد عشرين عاما من السياسات والممارسات والأدلة على الأثر، لا تزال هناك فجوة مستمرة في الاعتراف ببنايات السلام ودعمهن وحمايتهن. تستخلص هذه الورقة خبرات عقود من تجارب بانيات السلام في التعامل مع هذه المخاطر وتبني عليها لتوفير فكرة عامة عن العوامل والحقائق السياقية التي تخلق حالة انعدام الأمان وتؤدي إلى تفاقمها. ثم تعرض الورقة نطاق التهديدات ومصادرها، وتحلل مواطن القوة والفجوات في آليات الحماية القائمة، وتختتم بتقديم التوجيهات العملية للدول والمؤسسات متعددة الأطراف لحماية بانيات السلام. 

توفر الورقة الموجزة والتوجيهات العملية المعلومات التي يحتاجها إطار حماية بانيات السلام الذي أعدته الشبكة العالمية لعمل المجتمع المدني (آيكان) مع عضوات التحالف النسائي من أجل القيادة الأمنية (وصل) وبدعم من مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة (FCDO). هذه المبادرة جزء من حملة الشبكة الدولية لعمل المجتمع المدني (آيكان) وشبكة وصل تحت اسم “هي تبني السلام”، ودعوتهما إلى العمل من أجل مساندة بانيات السلام.